أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

عودة عبوات القاعدة لاستهداف قوات الانتقالي بأبين مؤشر على ازمة سياسية

يمنات  – خاص

عادت عمليات الاستهداف لقوات المجلس الانتقالي الجنوبي مجددا إلى الواجهة في محافظة أبين، جنوب اليمن.

استهداف دورية
وقتل جندي واصيب 7 من زملائه كانوا جميعا على متن دورية تتبع حملة سهام الشرق، اثر استهدافها بعبوة ناسفة في مديرية مودية بمحافظة ابين.

واستهدفت الدورية بينما كانت في مفرق المقرن كوكب، ويعتقد ان العبوة كانت مزروعة على جانبي الطريق، وفجرت عن بعد.

ازمة سياسية

ويرى متابعون ان عودة عمليات الاستهداف لقوات الانتقالي في محافظة ابين مؤشر على ازمة سياسية داخل مكونات الشرعية، وقد تكون الازمة ابعد من ذلك، وقد تمتد إلى صراع سعودي اماراتي على النفوذ.

ومؤخرا ظهرت إلى العلن ازمة بين السعودية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الامارات، على خلفية سعي الاولى لسحب البساط في محافظة حضرموت من تحت اقدام الانتقالي، لصالح مجلس اهلي انشئ في الرياض، تحت مسمى مجلس حضرموت الوطني.

حملة سهام الشرق
واطلقت قوات الانتقالي حملة سهام الشرق في يوليو/تموز 2022 لملاحقة عناصر تنظيم القاعدة في محافظة ابين، جنوب اليمن.

واعلنت قوات الانتقالي في نهاية سبتمبر/ايلول 2022 سيطرتها على المناطق الجبلية الوعرة والأودية الضيقة في مديريات لودر ومودية والوضيع والمحفد، والتي تتخذ منها عناصر تنظيم القاعدة معاقل لها.

وجاء اعلان قوات الانتقالي بعد تمكنها من السيطرة على معسكر رئيسي لتنظيم القاعدة في وادي عومران بمديرية مودية، بعد ثلاث محاولات لاقتحامه، سقط خلالها العشرات من عناصر الانتقالي بين قتيل وجريح، اثر عمليات الاستهداف للدوريات بالعبوات الناسفة والكمائن في الطرق المؤدية إلى المعسكر.

استمرار الاستهداف
ورغم ذلك ظلت دوريات حملة سهام الشرق لاستهدافات متكررة بالعبوات الناسفة، خاصة في مديرية مودية، راح ضحيتها المئات من عناصر الحملة، واعطبت العديد من الاطقم.

هجوم انتحاري
وكانت اخر عمليات تنظيم القاعدة في محافظة ابين، يوم 16 اغسطس/آب 2024 عندما هاجم انتحاري بسيارة مفخخة ثكنة تابعة للواء الثالث دعم واسناد في منطقة الفريض بمديرية مودية، ادت إلى مقتل 16جنديا، واصابة اكثر من 20 اخرين.

هجوم احور
وقبلها كانت قوات الانتقالي قد تكبدت خسائر فادحة في الارواح، ابرزها العمليات الانتحارية التي شهدها شهر سبتمبر/ايلول 2022 والتي منها الهجوم الذي شنته عناصر القاعدة في اليوم السادس من سبتمبر، على نقطة تفتيش تابعة لقوات الحزام الأمني في منطقة أحور، واسفرت عن مقتل 21 عنصرا من قوات الانتقالي وسبعة من عناصر تنظيم القاعدة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى